السبت، 14 ديسمبر، 2013

تفاصيل وشروط مسح ديون وفوائد قروض شباب “لونساج” و” لا كناك”


 أكدت مصادر موثوقة لـ”البلاد” أن اللجنة التي كلفت من طرف الوزير الأول عبد المالك سلال بإعداد ملف كامل يحتوي على دراسة شاملة بالأرقام والتفاصيل الدقيقة حول ديون الشباب الذين تحصلوا على قروض بنكية، بهدف إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة في إطار صيغتي لونساج ولا كناك، قد قاربت على الانتهاء من عملها، خاصة وأنها مطالبة برفع تقريرها الشامل إلى الوزير الأول نهاية شهر ديسمبر والذي بدوره سيقدمه لرئيس الجمهورية الذي سبق له وأن كلف سلال بإعداد هذا الملف.

وحسب المصادر الموثوقة جدا، فإنه من بين المقترحات التي رفعتها اللجنة المكلفة من طرف الوزير الأول بإعداد مقترحات بخصوص إمكانية مساعدة الدولة للشباب الحاصل على قروض بنكية بصيغتي لونساج ولا كناك ممن لم تثبت التحقيقات أنهم تحايلوا على الدولة بتحويل الأموال إلى وجهة أخرى دون تجسيد المشاريع التي دونوها في ملفاتهم التي تقدموا بها للوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب هي كالأتي:

1 ـ مسح ديون الشباب الذين أنجزوا مشاريعهم فعلا وسددوا ما يعادل 50 بالمائة من نسبة القرض.

أي أن اللجنة اقترحت تكفل صندوق ضمان القروض بنسبة 50 بالمائة المتبقية من القرض وذلك لتشجيع الشباب على الجدية والعمل وكذا تسديد القروض، خاصة وأن الذين سيكونون معنيين بالقرار ـ إن وافق عليه الرئيس ـ هم من شرعوا في تسديد القرض البنكي الذي تحصلوا عليه بنسبة فائدة تقدر بـ2.67 بعد عام واحد من حصولهم على القرض كما يشترط أن يكونوا قد سددوا 50 بالمائة من قيمته.

2 ـ تكفل الدولة بتسديد فوائد القروض بالنسبة للشباب الذين تحصلوا على القروض البنكية الخاصة بصيغتي لونساج ولا كناك والذين لم يشرعوا بعد في تسديد أقساط قروضهم البنكية بعدما تغيرت القوانين مؤخرا، حيث أصبح الشباب يشرعون في تسديد أقساط القروض البنكية والتي في العادة تسدد كل 3 أشهر بعد 3 سنوات من تاريخ حصولهم على القرض البنكي. كما تراجعت نسبة مساهمة الشباب في قيمة المشروع إلى 1 بالمائة بعد قرارات الحكومة الأخيرة بعدما كانت 10 ثم 5 بالمائة.

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن جدا ـ حسب مصادر “البلاد” ـ أن يتكفل الوزير الأول عبد المالك سلال بالإعلان عن قرارات مهمة ذات طابع شعبي وذلك بدءا من نهاية هذا الشهر وكذا بداية شهر جانفي، وبنسبة كبيرة سيكون من أهم هذه القرارات، مسح جزء من ديون شباب “لونساج ولاكناك” شريطة أن لا يكونوا من بين “المتحايلين” وتكفل الدولة بتسديد فوائد قروض المستفيدين الجدد وذلك بأمر من الرئيس بوتفليقة.

المصدر: جريدة البلاد


‏هناك 11 تعليقًا:

  1. لمادا يقومون بمسح الديون هل هدا المال ملك لهم ليتصرفوا به كما يشاؤن ام ان هناك غايات اخرى من وراء هدا الامر.........؟

    ردحذف
  2. كل شيئ ممكن في الرئاسيات القادمة

    ردحذف
  3. سلكو الشباب المغبون من الديون ولله يحفظ هذه البلاد

    ردحذف
  4. شباب يستاهلو خلي يمسحولهم

    ردحذف
  5. امسحو لنا الديون و











    الئ عمرنالكم السجون ياخونة يا اعداء الله

    ردحذف
  6. انتم اخدتم الملايير بلا حساب ونحن اشبعتمون العداب جيلكم جيل كداب سوف نلتقي يوم الحساب

    ردحذف
  7. نيك ماتهم

    ردحذف
  8. راه فيا دين متاع 400 مليون البنك يسمحلي في 200 مليون !!!!!!!! هههههههههه

    ردحذف
  9. من البطالة الى البطالة المديونة خرج مجموعة من شباب ولاية النعامة المستفيدين من lANSEJ و CNAK في وقفة احتجاجية مطالبين بمسح الديوون مطالبيين الرأي العام بالسماع لهم

    ردحذف
  10. ana nadi wa homa wach ihabou idirou khali idirou

    ردحذف
  11. اديك خلس علاه راك تقول مسحولي في الاول ما قالولكش يا اللي الديت فرقوا روح تخدم الدولة راهي تحوس علي
    الخدام ماشي ترارم لدو فرقونات وراهم يكروهم للقحاب ينيكوا فيهم 200 للساعة يا نقش

    ردحذف


جميع الحقوق محفوظة dzemploi ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . سياسة الخصوصية|تصميم : ألوان بلوجر