الأربعاء، 4 فبراير، 2015

مباركي: توظيف 3 آلاف أستاذ جامعي في الموسم المقبل



 أكد محمد مباركي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، أن البرامج المسطرة للموسم الجامعي المقبل 2015/2016 لن تتأثر بإجراءات التقشف التي باشرتها الحكومة مؤخرا، حيث سيتم توظيف 3 آلاف أستاذ جامعي جديد بالإضافة إلى 3 آلاف عامل إداري وكذا تقنيين ومؤطرين لاستقبال أكثر من 350 ألف طالب جامعي جديد.

وأوضح مباركي أن مشكل طلبة جامعة بجاية المضربين منذ أكثر من شهر في طريقه إلى التسوية البيداغوجية، خاصة بعدما لمس هؤلاء أنه من غير المعقول أن تتوقف الدراسة من أجل 100 طالب مقابل 45 ألفا تحصيهم الجامعة.

وقال مباركي، على هامش الزيارة التفقدية التي قادته أمس رفقة والي العاصمة عبد القادر زوخ إلى مختلف مشاريع  قطاعه بولاية الجزائر، إن الموسم الجامعي المقبل ستميزه خصوصية دخول كوكبيتين من الطلبة حاملي شهادة البكالوريا إلى مدرجات الجامعية نتيجة الإصلاحات التي قامت بها الدولة في المنظومة التربوية 2003-2004، مشيرا أن الحكومة أخذت التدابير اللازمة في وقت مبكر تحضيرا للدخول الجامعي المقبل من دون أي مشكل.

وقال الوزير إن العاصمة تضم أكثر من 140 ألف طالب جامعي في مختلف التخصصات موزعين على 20  ألف مؤسسة جامعية، مبرزا أن ارتفاع العدد إلى 180 ألف طالب في الدخول المقبل أي بزيادة 40 ألف طالب جديد يتطلب ـ حسبه تحضيرا جيدا من خلال هياكل استقبال كالمطاعم والأحياء الجامعية ووسائل النقل بالإضافة إلى التأطير، مشيرا أن الحكومة أخذت كل التدابير والإجراءات اللازمة لإنجاح الدخول الجامعي 2015-2016.

أول زيارة للوفد كانت للمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالمعالمة التي تكتسي خصوصية التكنولوجية، حيث وقف على مشروع إنجاز قطب جامعي يضم 20 ألف مقعد بيداغوجي بـ 5 كليات ومشروع إقامة جامعية بـ 11 ألف سرير موزعة على 4 أحياء جامعية. وفي هذا الإطار، عبر الوزير عن استيائه من المشروع نتيجة غياب مرافق ترفيهية ورياضية به بالإضافة إلى انعدام مقاييس المسافات بين الكليات.

المصدر

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق