الجمعة، 27 فبراير، 2015

دليلك للعمل في السويد



في واحدة من أعلى مستويات المعيشة في العالم تقدم السويد لساكنيها الحياة اللائقة، وعلى الرغم من أن هذا لاينتج الكثير من الأثرياء، إلا أن السويد ماتزال واحدة من أكثر البلدان عدلا من حيث توزيع الدخل ولديها واحدا من أدنى مستويات الفقر في العالم.

ظروف العمل في السويد آمنة ومرنة، كما أن معظم إمتيازات العاملين تم التفاوض عليها وجرى تطبيقها بالفعل، من إجازة الوالدين المدفوعة والإجازة المرضية إلى التقاعد القائم على أساس العمل. تعتنق الشركات السويدية وجهات نظر وتقنيات جديدة، والعديد منها أصبحت بين الشركات الرائدة في العالم، بدءا من "H&M" و "Ikea" إلى "AstraZeneca". وسوق العمل السويدي معروف منذ زمن طويل بدمج الإبتكارات التجارية، وامتيازات وظيفية سخية وأمان وظيفي طويل الأجل.

بهدف جذب العمالة الماهرة إلى الصناعات التي تعاني ندرة في العمال المؤهلين، صدر مؤخراً قانون يسهل على الأشخاص من خارج أوروبا الانتقال إلى السويد بغرض العمل. فإذا تلقيت عرض عمل من شركة أو منظمة سويدية فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة.

الانتقال من بلد إلى آخر ليس بالأمر السهل للأشخاص العائلين لأسرة وأطفال. فالقوانين السويدية تأخذ ذلك بعين الاعتبار فجعلت من السهل على أفراد العائلة الحصول على تصريح إقامة طوال فترة إقامتك بالسويد. إذا كان أحد أرباب العمل السويديين بحاجة إلى مهاراتك على وجه الخصوص، فإن تصريح العمل والحياة في السويد ليست ببعيدة عن متناول يدك.

تتميّز السويد بأنّها بلد غنيّ بفرص العمل. مع إدخال قوانين جديدة مخفّفة خاصّة بهجرة اليد العاملة، أصبح من الأسهل الانتقال إلى السويد بهدف العمل. أصبح الآن بإمكانك، وقبل مغادرتك وطنك الأم، أن تتقدّم بطلب للحصول على وظيفة، أن تتلقّى عرض عمل من أيّة شركة سويديّة وأن تتقدّم بطلب للحصول على تصريح العمل في السويد. باختصار، إذا قرر ربّ العمل الاستفادة من مهاراتك، يُصبح من السهل عليك الحصول على تصريح للعمل. يبقى أنّك تحتاج أوّلاً للحصول على وظيفة مقرونة بعرض عمل مكتوب.

البحث عن وظيفة شاغرة

 في البداية يجب أن يتمّ الإعلان عن وظيفتك المُحتملة على موقع التوظيف الأوروبي EURES. عندئذٍ فقط سوف تُصبح مؤهّلا للحصول على تصريح للعمل. إذا صادف أن وجدتَ وظيفةً ما مُعلن عنها على موقع آخر، عليك الطلب من ربّ العمل المُحتمل أن يُضيف إعلانه لهذه الوظيفة على موقع EURES أيضاً.

الإختصاصات والمهارات المطلوبة في سوق العمل السويدية

مهندس مدني متخصص في البناء والتشييد
فني هندسة ميكانيكية
فني هندسة مدنية
مهندس مدنيّ متخصّص بالطاقة الكهربائيّة
مهندس متخصّص بالسُفن
عامل متخصّص في السقوف والواجهات المعدنيّة
عامل تنفيذ الخرسانة
سبّاك
فنّي إصلاح وتركيب ميكانيكي للسيارات
عامل بناء للسكك الحديديّة والطرق
بنّاء بالطابوق، بنّاء بالحجر ومبلّط
مشغّل رافعة
مشغّل مصانع الأعمال الترابيّة وذات الصلة
مركّب أرضيّات
ممرّض/ممرّضة صحّة عامّة
طبيب
ممرّض/ممرّضة غرفة العمليّات
ممرّض/ممرّضة الرعاية النفسيّة
مدرّس مرحلة الحضانة
فنّي في مجال التدريب المهنيّ

الموقع: http://ar.sweden.se


تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق