الخميس، 21 مايو، 2015

كيفية كتابة تصريح شرفي بالعربية


كيفية كتابة تصريح شرفي بالعربية déclaration sur l'honneur en arabe

في كثير من الأحيان يجد المواطن نفسه أمام إلزامية كتابة تصريح شرفي لتضمينه في ملف إداري ما، لكن للأسف العديد من المواطنين لايعرفون كيفية كتابة تصريح شرفي رغم أنه بسيط جدا.

التصريح الشرفي يمكننا اعتباره كاعتراف يقر فيه صاحبه بحقائق ما ويكون بعد تصريحه بها معرضا للمساءلة القانونية في حالة تقديم أي معلومات مغلوطة.

عند كتابة تصريح شرفي تحتاج لذكر معلومات هامة تتمثل في الاسم واللقب وتاريخ ومكان الإزدياد وعنوان السكن إضافة لرقم بطاقة التعريف الوطنية وتاريخ صدورها والدائرة التي صدرت عنها. وبعدها تصرح بما ترغب به.
فمثلا إذا أردت أن تصرح بأنك لم تعمل من قبل في إطار عقود ماقبل التشغيل تكتب:
أصرح بشرفي بأنه لم يسبق لي العمل في إطار عقود ماقبل التشغيل. أما إذا أردت أن تصرح بعدم مزاولتك لأي عمل أو أي نشاط تكتب: أصرح بشرفي أني لا أزاول أي عمل أو أي مهنة أتقاضى عليها أجرا، وهكذا بالنسبة لبقية الأمور الأخرى.

عليك الانتباه جيدا عند كتابة التصريح الشرفي أن يكون التصريح محدد بدقة، وابتعد عن التصريحات المبهمة أو الغير محددة بدقة أو التي تحتمل عدة معاني لأن ذلك قد يترك مجالا للهيأة أو المؤسسة التي استقبلت تصريحك الشرفي للتلاعب به خاصة إذا كان يخص معاملات مالية بينكما.
بعد أن تصرح بما ترغب بالتصريح به تقوم بالإمضاء.

وفيما يلي الشكل العام للتصريح الشرفي:


                الجزائر، 21 ماي 2015             
تصريح شرفي

أنا الممضي أسفله السيد(ة) ...(الاسم واللقب) .. المولود بتاريخ ........... ب ............... والساكن ب ............ الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم ........... الصادرة بتاريخ ............ عن دائرة .................

(هنا تكتب تصريحك، وكما قلنا يختلف حسب الحاجة من التصريح. لايوجد شكل محدد لتتقيد به، المهم هو أن تحدد بدقة تصريحك)
مثلا: 
أصرح بشرفي أنه لم يسبق لي العمل في إطار عقود ما قبل التشغيل وذلك منذ تاريخ تخرجي: ....... إلى غاية يوم كتابة هذا التصريح.


إمضاء المعني              

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق