السبت، 20 يونيو، 2015

معادلــة شهــادة DEUA بشهادة الليـسانس




  • إيداع الملفات بداية من 28 جوان و2 جويلية آخر أجل

وجّهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مراسلة إلى المؤسسات الجامعية، أمرتهم من خلالها بالشروع في عملية منح شهادة الليسانس للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسات التطبيقية، وقد تم تحديد تاريخ ذلك بـ28 جوان إلى غاية 2 جويلية القادم.

قرر الطاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القضاء نهائيا على المشاكل التي يتخبط فيها الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسات التطبيقية من خلال منحهم شهادة ليسانس، بشرط مرور خمس سنوات كاملة عن تاريخ الحصول على الشهادة. وعلى هذا الأساس تم توجيه مراسلة إلى كل المؤسسات الجامعية التي عرفت تخرج هذه الدفعات من أجل الشروع في العملية، وهذا بداية من تاريخ 28 جوان الجاري ولمدة 15 يوما كاملة. ويستطيع الحاملين لهذه الشهادة التوجه إلى المؤسسات الجامعية من أجل تقديم ملف يتضمن بعض الوثائق، وبعد دراسة هذه الملفات سيتم منحهم شهادة الليسانس في أجل أقصاه شهر سبتمبر المقبل. ويتكون الملف الذي يقدمه المترشح إلى الكلية التي تحصّل فيها على الشهادة من طلب خطي يشترط فيه وضع رقم الهاتف والعنوان الشخصي وكذا البريد الإلكتروني. كما يتكون الملف من استمارة ترشح تسحب من موقع الجامعة عبر الأنترنيت، نسخة من شهادة البكالوريا، نسخة من شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، نسخة من كشوف النقاط للمسار الجامعي المتبع، شهادة تبرر الوضعية التأديبية حسن السيرة والسلوك، إضافة إلى وعد من الهيئة المستخدمة بمنح المترشح انتدابا في حال قبوله. هذا وشددت الوزارة، على أنه لن يتم قبول أي ملف بعد الآجال المحددة، كما أنه لن يتم قبول أي طعن بعد الإعلان عن أسماء الطلبة المتحصلين على شهادة الليسانس. ويأتي هذا القرار من وزارة التعليم تبعا لقرار وزارة العمل والوظيف العمومي الصادر في 8 فيفري من السنة الجارية، والخاص بتطبيق المرسوم الرئاسي رقم 14- 266 المؤرخ في 28 سبتمبر 2014، والذي ينص على إعادة تصنيف الموظفين الحائزين على مستوى التأهيل بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية بكالوريا +3 سنوات، وكذلك الحائزين على مستوى التأهيل بكالوريا +36 شهرا من التكوين العالي.

المصدر

تعليقات الفيسبوك
4 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك 4 تعليقات

  1. bac chou hada li jebtouh

    ردحذف
  2. انا متحصل عى شهادة مربي مختص في الشبيبة (باك +03 سنوات ) هل نحن معنين بهذا الاجراء

    ردحذف
  3. وداعا للعلم و أهله ................ أعجبني.

    ردحذف
  4. قرّرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، منح فرصة للحاصلين على شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية "DEUA"، للحصول على شهادة ليسانس، عن طريق إكمال الدراسة لسنة إضافية وليس المعادلة المباشرة، وأوضحت مصادر جامعية لـ"الشروق"، أنّ التعليمة الوزارية الأخيرة لم تنّص على منح المعادلة مباشرة ما بين الشهادتين، وإنّما فتحت الباب للترشّح أمام الحائزين على شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية، لإكمال الدراسة سنة إضافية لتمكينهم من الحصول على شهادة الليسانس.

    وبناء على ذلك، سيتّم استقبال ملفات المترشّحين ابتداء من 28 جوان الجاري، على مستوى مختلف المؤسسات الجامعية تبعا للتخصصات التي ينتسب إليها المترشّحون، مع الإشارة إلى أنّ عدد هؤلاء يفوق 200 ألف على المستوى الوطني، وسيتّم دراسة ملفات المترشّحين من قبل لجان مختّصة لتمكين كوطة من الدراسة بغرض الحصول على شهادة الليسانس، لي فهم يفهمني تناقض فيما بيناتهم بفففففففففف

    ردحذف