الأحد، 26 يوليو، 2015

الطلبة الجزائريون في المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الفرنسية


 الطلبة الجزائريون في المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الفرنسية
 800 اتفاقية تعاون بين فرنسا والجزائر لترقية البحث العلمي الطلبة 

 كشف تقرير للسفارة الفرنسية بالجزائر، على أن الطلبة الجزائريين يمثلون الرقم واحد من مجمل الطلبة الأجانب الذين يختارون الدراسة في فرنسا، حيث تستقبل الجامعات الفرنسية 23000 طالب جزائري سنويا.
 
 وأشار ذات المصدر إلى أن الطلبة الجزائريين في فرنسا يمثلون 8 بالمئة من مجمل الطلبة الأجانب الذين تستقبلهم الجامعات الفرنسية على اختلافها، حيث تعتبر فرنسا ثالث دولة في العالم من حيث استقطاب الطلبة الأجانب، وفي هذا السياق تخصص فرنسا ميزانية معتبرة للجزائر في إطار التعاون والبحث العلمي، حيث تقدر بحوالي 2 مليون أورو.

وفي السياق، بلغ عدد الاتفاقيات الممضاة في إطار الشراكة والتعاون مابين الجامعات الجزائرية والفرنسية حوالي 800 اتفاقية، وتضمن الاتفاقيات عدة برامج متنوعة على غرار "طاسيلي والمغرب" من أجل تقارب مخابر البحث والتكوين في الدكتوراة، و الشبكة المشتركة بين مدارس الهندسة الفرنسية والجزائرية وغيرها من البرامج والاتفاقيات.

وفي هذا الإطار، سيستقبل السفير الفرنسي برنارد أيمي اليوم بمقر سفارة فرنسا 170 طالب جزائري ممن سيزاولون دراستهم بفرنسا في الدخول المقبل، وهي الخطوة التي تمت عقب اللقاء الذي جمع بين وزير التعليم العالي وبالبحث العلمي الطاهر حجار والسفير الفرنسي، والذي أكد فيه الطرفان على أهمية التعاون العلمي بي الطرفين ودعمه بكل الوسائل الممكنة، وسيتم في السياق ذاته استقبال الطلبة المتفوقين في المركز الثقافي الفرنسي، لأول مرة من قبل السفير الفرنسي شخصيا، وسيتم تنظيم حفل على شرفهم.

وتجدر الإشارة إلى أن 170 مترشح للبرنامج التعليمي بالمركز الثقافي الفرنسي تحصلوا الموافقة لإكمال دراستهم في فرنسا، وتم توجيههم على حسب مستواهم ومؤهلاتهم الأكاديمية في الجزائر، لإكمال مشاريعهم في فرنسا ، سواء التي تتعلق بالماستر أو الدكتوراة، حيث نجحوا في الحصول على تسجيلات في مؤسسات جامعية بفرنسا.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق