السبت، 8 أغسطس، 2015

ضرائب يدفعها الجزائريون دون أن يعلموا بها



لا يعلم أغلب المواطنين بأن هناك العديد من الضرائب التي يقومون بدفعها لخزينة الدولة نظير عدة خدمات مقدمة لهم، معتقدين أنها خدمات مجانية تقدمها الدولة لمواطنيها.

وتتنوع هذه الضرائب على عدة قطاعات ومؤسسات عمومية، مثل ضريبة التلفزيون وضريبة مرورا بضريبة الإقامة وضريبة نفايات المستشفيات

وفيما يلي بعض الضرائب التي لايعلم أغلب المواطنين بأنهم يدفعونها:

1. ضريبة التلفزيون: حسب القانون الجزائري يلزم الجزائري بدفع ضريبة التلفزيون الجزائري التي تقدر ب 50 دج وتكون مضمنة في فاتورة الكهرباء.

2. ضريبة الإقامة: تفرض على سكان مدن الجزائر العاصمة، عنابة، وهران، قسنطينة ضريبة قدرها 600 دج على السكنات و 2400 دج على المحلات التجارية شهريا، وبموجب قانون المالية التكميلي الأخير تدفع أيضا ضريبة أقل على سكان باقي الولايات.

3. ضريبة على النفايات الناتجة عن نشاطات العلاج في المستشفيات والعيادات

4. ضريبة على الأطر المطاطية مقدرة بـ 30 بالمائة من سعر العجلات

5. ضريبة الإقامة: تحددها البلديات بحرية على أن لا تقل عن 50 دج للفرد ولا تتجاوز 100 دج للعائلة

6. رسم على الاستهلاك الداخلي (استهلاك التبغ وأعواد الثقاب والبيرة والكحول واستهلاك سمك السالمون والكويوي والموز والكافيار وملابس الشيفون).

7. رسم على تطهير المياه المستعملة والفضلات المنزلية.

8. الضريبة على المبيت في الفنادق: تفرض ضريبة تتراوح قيمتها بين 60 و600دج لليلة الواحدة بناء على تصنيف المؤسسة الفندقية التي تقدم الخدمة.

ولا تعتبر عملية دفع الضرائب مشكلة في حد ذاتها، فهي عملية تعبر عن مدى تمدن وتحضر المجتمع، لكن المشكلة تكمن غياب العدالة في دفعها بسبب التهرب الضريبي وفي عدم شعور المواطن بأثر هذه الضرائب على تحسين محيطه السكني وظروف معيشته، نتيجة لعدم قيام الدولة ومختلف أعوانها بدورهم كما ينبغي.


تعليقات الفيسبوك
3 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك 3 تعليقات