السبت، 28 نوفمبر، 2015

مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية: مسابقة الأساتذة المقررة في مارس ستكون على أساس الإختبار وسيتم إدراج تخصصات جديدة في الطور الإبتدائي


مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية: مسابقة الأساتذة المقررة في مارس ستكون على أساس الإختبار وسيتم إدراج تخصصات جديدة في الطور الإبتدائي

كشف، مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، فاضل فيصل، في لقاء بـ"الشروق" أن عملية دفع الشطر الأول من المخلفات المالية لـ80 ألف أستاذ مدمج ستتم قبل نهاية ديسمبر المقبل، مشيرا إلى العودة إلى نظام "الاختبارات" في تنظيم مسابقات التوظيف في السلك المقررة شهر مارس، فيما سيكون بالإمكان إدراج تخصصات جديدة في الطور الابتدائي كتخصصي "العلوم السياسية" و"الحقوق"، قصد إقرار مبدأ تكافؤ الفرص، وقال أن مسار "الترقية" لن يجمد ولن يتأثر بإجراءات التقشف.

لقاءات ثلاثية  لتطبيق التعليمة الوزارية المشتركة 003

أكد مدير الموارد البشرية بالوزارة، أن مديريات التربية للولايات تتولى مهمة تطبيق فحوى التعليمة الوزارية المشتركة 003، التي تعني في مضمونها 296.868 موظف، وذلك بعد عقد ملتقى وطني مع رؤساء مصالح المستخدمين والامتحانات، حول تطبيق الأحكام، أين تم إلزامهم برزنامة محددة، على أن تتم ترقية جميع المعنيين قبل نهاية السنة الجارية، مشيرا إلى اتفاق أبرم مع مديريات التربية، أن تطبيق كل إجراء مرهونا بـ"لقاءات ثلاثية" أي الأطراف المعنية، من مراقب مالي ورئيس مفتشية الوظيفة العمومية بالولاية، قصد دراسة الأحكام وتنفيذها، لتفادي "الخلافات القانونية"، خاصة وأن التعليمة طبقت بـ12 مديرية بعد تأشيرة "الرقابة المالية"، أما باقي المديريات 38، قد تم الانتهاء من دراسة الملفات وحولت على الرقابة المالية للمصادقة عليها، في وقت أكد وضوح التعليمة الوزارية، بما فيها الأمور التي ظهرت "مبهمة" تم معالجتها.

وبخصوص الموظفين الذين لم تشملهم التعليمة، قال محدثنا أن وضعيتهم ستسوى ضمن أحكام التعليمة الوزارية 002 المؤرخة في 26 أوت 2014، والمتعلقة بترقية الموظفين المنتمين للرتب الآيلة للزوال إلى الرتب العليا.

وطمأن، مدير تسيير الموارد البشرية، جميع الموظفين، بأن قرارات "الترقية" لن تتأثر بإجراءات التقشف المعتمدة من قبل الحكومة، مشيرا إلى أنه لن يتم القضاء "دفعة واحدة" على الرتب "الآيلة للزوال"، وإنما ستتم بصفة تدريجية. وأعلن عن تنظيم دورة ثانية شهر ديسمبر المقبل بقرار مركزي، أين سيتم برمجة امتحان مهني ثان لترقية الرتب الآيلة للزوال إلى الرتب المستحدثة عموما ومساعدي التربية بشكل خاص، وذلك بمنحهم فرصة ثانية، خاصة للفئة التي لم تقفل 5 سنوات خبرة مهنية. وأضاف محدثنا أن فرضية تأخير صب المخلفات المالية بأثر رجعي لفائدة الأساتذة المدمجين غير وارد، وستصرف قبل 31 ديسمبر المقبل.

الترخيص لخريجي الحقوق والعلوم السياسية بالمشاركة في مسابقات الأساتذة

وكشف، فاضل فيصل،عن قرار يخص إدراج تخصصات جديدة لقائمة المؤهلات والشهادات الجامعية المطلوبة للتوظيف برتبة أستاذ في "الطور الابتدائي"، وتتعلق بتخصصات "حقوق"، "علوم سياسية"، "إعلام واتصال"، لأن هذه الشهادات الأقرب للتدريس، مؤكدا بأنه لا يمكن إدراجها في الطورين المتوسط والثانوي، لأن "التخصص" ضروري.

وبخصوص مسابقات التوظيف، قال المسؤول بأن مصالحه، طرحت "استبيانا"، بعدة تساؤلات، تخص "نمط التوظيف"، هل تنظم مسابقات توظيف الأساتذة على أساس الشهادة من خلال "دراسة الملفات" أو على أساس "الاختبار الكتابي"؟ مع تحديد عدد الدورات، وتاريخ تنظيمها وفترتها، وهل يعاد النظر في "سلم التنقيط"، مؤكدا بأن نتائج الاستبيان أظهرت أنه من أصل 50 مديرية، 44 مديرية، أجمعت على أهمية العودة للنظام القديم أي "الاختبار الكتابي" في تنظيم مسابقات التوظيف في السلك البيداغوجي والتخلي عن "دراسة الملفات"، و48 مديرية من أصل 50، اختارت شهر مارس لتنظيمها، وعليه فالمسابقات ستبرمج على شهر مارس المقبل، وسيكون "الاختبار كتابيا".         

وطمأن المتحدث المستخلفين ذوي الخبرة المهنية، بأن المسابقات على أساس "الاختبارات" لن تقصيهم، على اعتبار أنه سيتم امتحانهم في "التربويات"، كما أن المسابقة تكون محسومة، أين يتم الإعلان عن النتائج بعد التصحيح مباشرة، مشيرا إلى استحالة التخلي عن الاستخلاف.

تعليقات الفيسبوك
15 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك 15 تعليقًا

  1. نتمنى الشفافية في التصيحيح.

    ردحذف
    الردود
    1. أحلم فأنت في الجزائر الحبيبة

      حذف
  2. ألشعب الجزائر المهضوم اصبح مثل فئران التجارب .يطبقون عليه انظمة لا يعلمون الى اين ستؤدي هل هي مجدية او عادلة !فبعدما كان التوظيف علر اساس الاختار اصبح الان على اساس الشهادة ثم بعد مرور سنوات من الفساد و البيرقراطية يقولون ان الظيف على اساس الشهادة لم ينجح.....لا حول ولا قوة الا بالله .. ما اكثر من لا يخافون الله في الجزائر ولا يتقون فينا الله حق تقاته.. هناك خريجي جامعات منذ عشر سنوات او اكثر لم يحضو بفرصة عمل تليق بمستواه..لا مستقبل لا عمل لا زواج لا اولاد ...انتشار البطالة .الرشوة المحسوبية .الفواحش .السرقة .ارتفاع نسبة العزوبة.المخدرات .البيروقراطية...نهب اموال الام من قبل المسؤولين....ولو نظرنا الى اليهود لوجدناهم احسن منا في العدالة الاجتماعية و تساوي الفرص اولكن اعزنا الله بالاسلا م وللاسف لن يعد الاسلان من اولوياتنا لذلك ذل الشعب والمسلمون .ومن يدعون الاسلام. . اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لا يخافوك ولا يرحمنا.امين.

    ردحذف
    الردود
    1. حسبي الله و نعم الوكيل في كل مسؤول في الجزائر

      حذف
  3. عندي ليسانس انجليزية والحمد لله متمكن من اللغة وللأسف بلغت 40 سنة ولم اوظف . مللت من مسابقات التوظيف حتى الأستخلاف بالمعربفة
    أتذكر لما تخرجت ذهبت الى مديرية التربية سلمتهم الدبلوم و كتبت رقم الهاتف وقال لي الموظف كانس حاجة نعيطولك ههههههه
    وزاد كلمة انشاء الله رحت للدار وكلي امل بمنصب استخلاف دارت الأيام وعلمت أن الذين دخلوا استخلاف عندهم عرف قادر واحد ابوه مدير سابق وواحدة اختها تخدم في لاكاديمي بعثت للشركات فاكس لا رد لا والو لازم خيط قادر راكم فاهمين المهم اللآن راني نخدم مانوفر والحمد لله

    ردحذف
    الردود
    1. Ana kima anta kif kif .....allah yfarej

      حذف
    2. ربي يفرج ان شاء الله ....و لي خدم بالمحسوبية ....هل تنفعه يوم القيامه و تشفع له ....
      شد في ربي ....يعوضك

      حذف
  4. اعجبني قول احدهم عندما قال) من تعطل وتبطل.انسلخ من الانسانية بل من الحيوانية.وصار من جنس الموتى.وم اعتاد الكسل ومال الى الراحة فقد الراحة(.....ان البطالة هي الفيروز الذي ينخر المجتمع .فما ذا تتنتظر الدولة من البطالين ان لم فر لهم مناصب الشغل.

    ردحذف
  5. احنا ثاني مهندسون تع البناء محرومون من توظيف في تعليم، راه حسبينا إحمير منفهموا والو في التعليم

    ردحذف
  6. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

    ردحذف
  7. حابة نعرف مرة على اساس الشهادة ومرة اختبار كتابي ،مرة ماستر ومرة شهادة تطبيقية وين راه حق حاملي شهادة ليسانس ،حرمتونا حتى من المشاركة في مسابقة مشرف تربوي ...

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  9. ليسانس النقدوالأدب التمثيلي أدمجونا في مسابقة التعليم الإبتدائي كمثل التخصصات الأخرى...............................

    ردحذف
  10. حسبي الله و نعم الوكيل الاختبار الكتابي راه مفيه حتى مصداقية
    ولي تخرج عندو قرن و لي تعب في الجامعة و كان مسارو الدراسي مليح يحكمو عليه من خلال اختبار ؟؟؟؟؟؟!!!!!
    في سنة 2009 كي دارو الاختبار الكتابي والله والله نجحو عناصر كان مستواهم في الجامعة 0000 كيفاه نجحو يبقى السؤال مطروح !!

    ردحذف
  11. سؤال اخوتي الافاضل او توضيح نحن عمال المصنفون خارج الصنف ماهيا المهام المنوطةبنا فهناك مديريات التربية لتعترف بنا اوبقوانين الجمهورية على غرار مديرية التربية لولاية البيض ...وبي التعلمة الوزارية المشتركة رقم 022 المكملةللتعليمة004....

    ردحذف