الأحد، 13 مارس، 2016

منصة مستقل للعمل الحر عبر الأنترنت



في العصر الحالي صار العمل عبر الأنترنت يكتسي أهمية كبيرة نظرا لمميزاته الكبيرة، وأهم ما يميز العمل عبر الأنترنت هو إمكانية إعتباره كعمل ثاني أو مصدر دخل إضافي إلى جانب الوظيفة الأساسية التي يشغلها الإنسان، فيما يعتبره عدد هام الأشخاص بأنه مصدر الدخل الشخصي الرئيسي لهم.

والعمل الحر عبر الأنترنت ليس مربوطا بمقر معين وضرورة التواجد في مبنى مؤسسة معينة بل يمكنك العمل من المنزل، من المدرسة، من المقهى، في الجامعة، على شاطئ البحر أو أينما تواجدت شريطة توفرك على إتصال بالأنترنت.

ما هو العمل الحر عبر الأنترنت:

ولمن لا يعرف ما معنى العمل الحر عبر الأنترنت، فهو يشبه العمل العادي الذي يقوم به أي شخص والإختلاف الوحيد هو أن التواصل مع صاحب العمل يتم عبر الأنترنت من خلال مواقع متخصصة في غالبية الأحيان، وليس محددا في غالبية الأحيان بتوقيت يومي عليك إتباعه فيمكنك العمل في الصباح أو المساء ويمكنك العمل لمدة ساعة أو 15 ساعة في اليوم حسبما يناسبك المهم هو أن تسلم المشروع المطلوب منك إنجازه في الوقت المحدد وبالشكل المطلوب والباقي لك حرية التصرف فيه، إلا في حالات استثنائية مثل وظائف الدعم الفني التي تتطلب التواجد في توقيت معين.

على كم يمكنك أن تحصل من العمل عبر الأنترنت:

يعتبر العمل الحر طريقا للحصول على مبلغ جيد من المال يكون كافيا لمجابهة متطلبات الحياة، والمبلغ الذي يمكن أن تحصل عليه من خلال عملك عبر الأنترنت مرتبط بعدة عوامل مثل المهارات التي تملكها والأسعار التي تطلبها لقاء عملك وعدة أمور أخرى، لكن بالمجمل الأشخاص الذين يتقنون هذا العمل يحصلون على مبالغ تفوق الألف دولار شهريا (15 مليون سنتيم) وهناك من يفوق مدخوله 5 آلاف دولار في الشهر، لكن هذا الرقم يبقى مرتبطا بعدة أمور من بينها جعل تركيزك الأكبر منصبا على العمل عبر الأنترنت، أما إذا كنت تستخدمه كنشاط ثانوي فقط أو لم تكن مجيدا بشكل كبير لعملك فيمكن أن تحصل على مبالغ صغيرة في الشهر تعين بها نفسك.

ماذا تعمل ؟

العمل عبر الأنترنت مشابه بدرجة كبيرة لعدد كبير من الوظائف في الواقع فالأمر المختلف هو التواصل بين العمل وأصحاب العمل عبر الأنترنت فقط ما يعطي مرونة أكبر لكلا الطرفين.
العمل الذي تقدمه يختلف حسب نوعية المهارة التي تملكها، فإذا كنت تجيد الكتابة يمكنك العمل ككاتب وإذا كنت مصمم تعمل على تصميم تصاميم مختلفة لمن يطلبها، إذا كنت تجيد الترجمة من لغة إلى أخرى يمكنك العمل في هذا المجال كمترجم للمقالات والنصوص أو الكتب والدراسات، أما إذا كنت محامي أو محاسب فيمكنك تقديم خدمات الاستشارات القانونية أو المحاسبية وإذا كنت تجيد وظيفة السكرتارية يمكنك العمل كسكرتير(ة) إفتراضي وهكذا فالأمر مرتبط بالمهارات التي تتقنها.

أين تعمل عبر الأنترنت ؟

هناك عدد كبير من المواقع المتخصصة عبر الأنترنت في مجال العمل الحر أغلبها مواقع أجنبية، لكننا في هذا المقال سنركز على المواقع باللغة العربية لأنها اللغة التي يفهمها أغلب الجزائريين ولأن هذه المقالة باللغة العربية :)
في العالم العربي يعتبر موقع مستقل.كوم هو الرائد في هذا المجال فهو الموقع الذي يضم أكبر عدد من أصحاب المشاريع وهو تابع لشركة تملك سمعة كبيرة بمصداقيتها وأمانتها، ويتم عرض العشرات من المشاريع الجديدة عليه يوميا بأسعار جيدة جدا في غالبية الأحيان تترواح من 25 دولار إلى 9999 دولار أي من قرابة 4000 دج إلى 160 مليون سنتيم (لكن المشاريع التي عليها سعر كبير تحتاج لمهارات عالية لتنفيذها فهي موجهة للخبراء في مجالهم)

شرح طريقة العمل على موقع مستقل:

كما قلنا موقع مستقل هو أفضل موقع عربي للعمل الحر عبر الأنترنت لهذا سنشرح طريقة العمل عليه خطوة بخطوة ونقدم أبرز النصائح للتعامل معه.
أولا عليك الدخول على الراط التالي: موقع مستقل.كوم
بعدها إضغط على زر "حساب جديد" لتنشئ حسابا جديدا لك في الموقع، بعدها تدخل المعلومات الأساسية لحسابك المتمثلة في اسم المستخدم الذي تختاره وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة السر التي تختارها لحسابك، ثم إختر التسجيل كمستقل (أما إذا كنت تبحث على عمال لمشاريعك فإختر صاحب مشاريع) وعلم على خانة الموافقة على شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية بعدها إضغط على زر "تسجيل".
بعدها سترسل لك رسالة على بريدك الإلكتروني e-mail لتفعيل حسابك الجديد بعنوان "تفعيل حسابك على مستقل"، سجل الدخول لحساب الإيميل الخاص بك وإفتح الرسالة ثم إضغط على زر "تفعيل الحساب" الموجود داخل الرسالة.

بعد إنهائك عمليتي التسجيل وتأكيد التسجيل ستأتيك صفحة تسجيل الدخول أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور ثم إضغط على زر "تسجيل دخول"، بعدها ستأتيك الصفحة الرئيسية لحسابك مثل هذه:

وفي الصورة تظهر 7 خطوات ضرورية لإكمال تسجيل حسابك بالشكل المطلوب، وهذه الخطوات وضعها موقع مستقل لتساعدك في تقديم نفسك بصورة جيدة لأصحاب العمل حتى تتمكن من الحصول على مشاريع جيدة لتعمل عليها وأيضا للحفاظ على حقوقك كعامل وعلى حقوق صاحب العمل. الخطوة الأولى هي تسجيل حسابك وهي الخطوة التي قمت بها قبل قليل أما الخطوات الأخرى الباقية فهي:
إكمال معلومات حسابك الشخصي (مع العلم أنك لست مجبر على كتابة اسمك ولقبك الحقيقي لكن لا تكتب أسماء بدون معنى مثل الموجودة على الفيسبوك)، تأكيد رقم الهاتف، إضافة المهارات التي تتقنها، ربط حسابك في الموقع مع حساب فيسبوك أو linkedin الخاص بك، متابعة الموقع على مواقع التواصل الإجتماعي، وإضافة نماذج لأعمال قمت بها سابقا لتعرف بها عن نفسك لأصحاب المشاريع.
ولإضافة كل خطوة من الخطوات السابقة إضغط فقط على خطوات إكمال الحساب ثم إختر الخطوة التي تريد إتمامها.
وإذا وجدت صعوبة في أي خطوة ستجد شرح مفصل بالصور في الموقع يساعدك على إكمال كامل الخطوات الضرورية.

هام: هذا الخطوات ضرورية جدا لتقديم نفسك لأصحاب العمل فإذا عرض صاحب العمل مشروعا ما وتقدم له 10 أشخاص فصاحب العمل سيختار الشخص المطلوب بناء على الإطلاع على مهاراته ونماذج أعماله التي أضافها لهذا إحرص على إتمامها بعناية.

كيف تضيف نماذج من أعمالك السابقة في موقع مستقل:

نماذج من أعمالك السابقة لا تعني الخبرة التي تملكها في منصب ما، بل تعني ما قمت به فعليا سواء في إطار عملك أو دراستك أو كهوايات تقوم بها. فمثلا إذا كنت تريد العمل ككاتب أضف نماذج لمقالات كتبتها من قبل في مواقع أخرى أو مدونتك الشخصية، أما إذا لم تنشر أي مقال من قبل في أي موقع، يمكنك نشر مقال جديد في أحد المنتديات أو صفحتك على موقع الفيسبوك أو انشاء مدونة شخصية لهذا الغرض، فكل ما يهم هو أن تنشر مقالة من كتابتك في مكان ما على الأنترنت ليطلع عليها صاحب العمل، أما إذا أردت تقديم خدمات البحوث مثلا إرفع بحثا أنجزته من قبل على أحد مواقع رفع الملفات ثم أضف رابط الملف في نموذج الأعمال الذي تضيفه في حسابك.

إذا كنت تقدم خدمات التصميم مثلا يمكنك تصميم صورة ما أو فلاير أو شيئ متعلق بالتصميم وتنشره في مواقع التصميم المختلفة مثل behance ثم إضافة رابط عملك في نموذج الأعمال. ونفس الشيئ بالنسبة لباقي الأعمال.

أما إذا كان العمل لا يمكنك من عرض نموذج منه كخدمات الاستشارة أو خدمات الدعم الفني والسكرتارية، فتقوم بإضافة نموذج العمل وتعبئته بالمعلومات عن طبيعة النشاط الذي قمت به، مثلا: قمت بالعمل كسكرتيرة إدارية في مؤسسة أو إدارة معينة لمدة كذا من الوقت وكنت أقوم بالمهام التالية ....، أو قدمت استشارات قانونية متعلقة بكذا لصالح كذا وكذا.
وإذا كان لك أي استفسار أكتبه في التعليقات لنجيبك عليه.

إذا ما يهم في هذه النقطة هو التعريف بما يمكنك القيام به لصاحب العمل.

كيف تتقدم للمشاريع وتبدأ العمل:

في موقع مستقل هناك صفحة خاصة ب "تصفح المشاريع" أدخل عليها كل يوم أو يومين لتطلع على المشاريع الجديدة المنشورة وتتقدم على المشاريع التي تناسبك، وما يجب أن تعلمه هو أنك لن تحصل على كل مشروع تتقدم إليه لأنك لا تنشط لوحدك في الموقع، فعادة يتم التقدم لكل مشروع من طرف ما بين 10 و 20 شخص، لهذا عليك التقدم لأكبر عدد من المشاريع التي تستطيع إنجازها لتحصل على أحدها أو أكثر، وهو كاف جدا لأن قيمة كل مشروع تعادل أو تفوق راتب شهر كامل في وظيفة تشغلها في الجزائر.
من الأمور المهمة جدا هو الرسالة التي تكتبها عند تقدمك للمشاريع فعليك كتابة رسالة تعبر عن مدى إلمامك بعملك، ولا تكتفي بكتابة رسالة بسيطة على شاكلة تواصل معي أو يمكنني القيام بالعمل. بل أكتب رسالة تظهر إلمامك بالعمل المطلوب بشكل مختصر. ونماذج الأعمال التي أضفتها سابقا ستتكفل بالتعريف عنك أكثر.

أمثلة لمشاريع معروضة على موقع مستقل:


خلاصة ونصائح:

إذا كما قلنا للتسجيل أدخل على موقع مستقل وأكمل كامل كامل خطوات انشاء حسابك لأن ذلك هو ما يقدمك في صورة مقبولة لصاحب العمل تجعله يوافق على منحك المشروع لتنجزه وتحقق من ورائه دخلا جيدا، كما عليك أن تعلم أن موقع مستقل يضمن حصولك على أموالك في حالة تم إختيارك لإنجاز المشروع (موقع مستقل يأخذ عمولة قدرها 15% من المبلغ مقابل خدماته).

وإهتم أيضا بإضافة نماذج من أعمالك حسبما بيناه سابقا في هذا المقال، وإهتم كثيرا بحسن التواصل مع صاحب العمل لتحصل على تقييم جيد منه وهو ما سيساعدك على الحصول على مشاريع أكبر في المستقبل وهذا حتى تصبح صاحب سمعة جيدة في نظر أصحاب المشاريع، وبالتالي تحصل على المشاريع بسهولة بأعداد أكبر مستقبلا ان شاء الله.

عملك على موقع مستقل يمكنك إعتباره كمصدر دخل إضافي إلى جانب وظيفتك، أو كمصدر دخلك لغاية حصولك على وظيفة إن كنت تبحث عن عمل، وسيكسبك خبرات أكبر تساعدك في الحصول على وظيفة إلى جانب حصولك على مبالغ مالية هامة لقاء المشاريع التي تنجزها في الموقع. ولا تنسى أن العالم يتجه نحو هذا النوع من الأعمال لهذا إحرص على بناء سمعة جيدة لك في الموقع.


تعليقات الفيسبوك
5 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك 5 تعليقات

  1. هل هذا الموقع آمن

    ردحذف
  2. يتم اقتطاع عمولة منصة مستقل من المستقل وليس من صاحب المشروع، لايحق للمستقل أن يطلب من صاحب المشروع دفع عمولة مستقل، يجب على المستقل أن يقدم عرضه النهائي مباشرة بعد أن يأخذ بعين الاعتبار عمولة مستقل التي سيتم اقتطاعها من المبلغ الذي وضعه في العرض.
    هل يمكن شرحها؟
    هل يعني انك ستدفع 15 بالمئة من العرض؟

    ردحذف
    الردود
    1. أنت عندما تقدم عرض لمشروع ما
      إذا كنت تعرض الحصول على 200 دولار مثلا مقابل إنجاز المشروع ووافق صاحب المشروع على ذلك
      صاحب المشروع يدفع 200 دولار
      ومن تلك ال 200 دولار أنت تأخذ 85% وموقع مستقل يأخذ 15% أي أنت تحصل على 170 دولار ومستقل يحصل على 30 دولار

      حذف
  3. كيف تستلم الاموال التي تحصلت عليها ¿

    ردحذف
  4. أعرف اشخاصا يحققون مبالغ محترمة من مواقع مثل مستقل و خمسات

    ردحذف