الأحد، 1 مايو، 2016

تبخر حلم "منصب دائم" لمليون و300 ألف عامل مؤقت


تبخر حلم "منصب دائم" لمليون و300 ألف عامل مؤقت

تدرس وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، إمكانية احتساب سنوات العمل لعمال عقود ما قبل التشغيل في التقاعد، ومنحهم الأولوية في مسابقات التوظيف، في وقت رضخ مليون و300 ألف عامل مؤقت للأمر الواقع، وتخلوا عن مطلب التثبيت في مناصب دائمة، بعد أن تيقنوا من استحالة الأمر.

وذكر رئيس المنظمة الوطنية للشباب حاملي الشهادات، محمد بولسينة، أمس، في تصريح  لـ"الشروق"، استحالة تحقق مطلب إدماج جميع المتعاقدين، الذين وصل عددهم إلى نحو مليون و300 ألف عامل، في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وأوضح أن المنظمة ستركز على المطالبة بمنح الأولوية للمتعاقدين في مسابقات التوظيف، باحتساب سنوات الخبرة وإجراء مسابقات على أساس الشهادة، والضغط لتسهيل حصول هذه الفئة على مشاريع خاصة في إطار وكالة دعم وتشغيل الشباب.

وتعقيبا منه على  تصريح الأمين العام لوزارة العمل، محمد خياط، الذي أكد أنه لا إدماج لهؤلاء في مناصب دائمة، أوضح بولسينة، أنه بات من غير المنطقي التشبث بمطلب إدماج مليون و300 ألف متعاقد، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي المـتأثر بانهيار أسعار البترول، واعتبر "المطالبة بإدماج جميع المتعاقدين حاليا، مطلبا غير منطقي"، رغم التعليمات والوعود التي أطلقها المسؤولون طيلة السنوات الماضية.

وكشف المصدر، أنه في آخر لقاء جمع ممثلي المنظمة بمسؤولي وزارة العمل، منذ أسبوعين، تم مناقشة إمكانية احتساب سنوات العمل لعمال عقود ما قبل التشغيل في التقاعد، وأوضح أن ممثلي وزارة العمل أكدوا أن الملف  قيد الدراسة مع الهيئات المختصة، كما تم التطرق لمناقشة منح تسهيلات لفئة عقود ما قبل التشغيل الذين لم يحصلوا على مناصب دائمة، للاستفادة من مشاريع في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، مع تكييف المشاريع التي تمنحها الوكالة مع عديد التخصصات التي لا تسمح لأصحابها بالاستفادة من مشاريع، بالإضافة إلى منح الأولوية في جميع مسابقات التوظيف، عن طريق إجرائها على أساس الشهادة مع احتساب سنوات الخبرة للعمال المتعاقدين، وهو ما يسمح لهم بالظفر بمنصب عمل.

المصدر: موقع الشروق
تعليقات الفيسبوك
3 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك 3 تعليقات

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...مادمت قد عجزتم عن إدماجنا فيجب وحتما ولابد أن يتم الإعتراف لنا بشاهدة الخبرة مثلنا مثل غيرنا من اصحاب العقود ...فكلنا جامعيون ...حتى نتمكن من المشاركة في المسابقات ...ولاتقولوا أن هذا كثير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  2. لماذا الأولوية لماقبل التشغيل وأصحاب العقود المؤقتة هل هم عبيد لدى الدولة أم ماذا ؟ يكفينا مهازل ...ونطالب بالإدماج سريعااا . لا رجوع عنه...واين النقابات الفارغة التي أبتلينا بها. لذا لازم على الوظيف العمومي ان يدرجنا في اولوياته ويتم إحتساب الخبرة العملية ...رانا عباد الله ولسنا كلابكم

    ردحذف
  3. ياااااااااااااااااااارب يبخر أعماركم وأمانيكم مثلما بخرتم أحلامنا ياااااااااارب ...والله منسامحوكم ...ولنا رب عظيم ينتقم لنا منكم . سنين من العمل دون ادماج ولا خبرة مثلنا مثل العبيد ...رب يورينا فيكم يوماااااااااااا قريباااااااااااااا ان شاءالله

    ردحذف