الأحد، 12 يونيو، 2016

كل تفاصيل التجنيد في مؤسسات الجيش لـ 2016


كل تفاصيل التجنيد في مؤسسات الجيش لـ 2016


تجنيد حاملي شهادة البكالوريا فقط والاستغناء عن أصحاب الشهادات الجامعية
تكوين ضباط الدرك الوطني 5 سنوات عوض 3

أفرجت وزارة الدفاع الوطني عن دليل التجنيد للسنة 2016، في كل مؤسّسات التكوين للجيش الوطني الشعبي، وحدّدت كل الشروط الخاصة بذلك للناجحين في شهادة البكالوريا، وكذا التجنيد في مختلف الرتب العسكرية لجميع المستويات، حيث تم تحديد تاريخ الفاتح جويلية لبداية التسجيلات وتستمر حتى 10 أوت كآخر أجل، كما تم الاستغناء بشكل نهائي عن تجنيد الحاملين لشهادات الليسانس، أين سيتم مستقبلا تكوين إطارات الجيش 100 من المائة بالمؤسسات العسكرية  .
وقد تضمن دليل التجنيد المنشور في الموقع الرسمي للوزارة تخصصات جديدة لطلبة البكالوريا الراغبين في التجنيد، في حين أبقت على الشروط المتعارف عليها في عملية استقبال الملفات، والتي من بينها الحصول على شهادة البكالوريا للسنة الجارية «قريب من الجيد» وبمعدّل 12 من 20، والنجاح في مسابقة القبول، بالإضافة إلى شرط السن من 18 إلى 21 بالنسبة للبكالوريا، و23 سنة للحاصلين على شهادة الليسانس، ومستوى السنة الثالثة ثانوي على الأقل، مع إثبات التسجيل في البكالوريا، في حين تعطى الأولوية للحائزين على شهادة البكالوريا لضباط الصف المتعاقدين ومستوى السنة الرابعة متوسط للجنود، والحصول على شهادة التعليم المتوسط أو إثبات على الأقل مستوى السنة الثانية ثانوي، فيما تُعطى الأولوية للحاصلين على شهادات التكوين المهني. وبالنسبة للتكوين والتجنيد في القوّات البرية، البحرية والجوية للضباط، فإن التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا للسنة الجارية في شعب علوم تجريبية، أو رياضيات تقنية، أو هندسة ميكانيكية أو هندسة مدنية وهندسة الطرائق، ويكون التكوين لمدة 5 سنوات، سنة للتكوين العسكري القاعدي المشترك و3 سنوات تكوين جامعي تُتوّج بالحصول على ليسانس بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، وسنة تطبيقية بالمدارس، إذ ستكون التسجيلات الأولية للمترشحين الضباط والذين تتوفّر فيهم الشروط المطلوبة، حصريا عبر شبكة الأنترنت على الموقع الخاص بالمؤسسة.
 أما ضابط صف متعاقد، فالتجنيد مفتوح للمترشحين الحائزين على مستوى السنة الثالثة ثانوي كاملة، مع إثبات شهادة التسجيل في امتحان البكالوريا أو الحائزين على بكالوريا من الشعب الأخرى الذين لا يُمكنهم الترشح للتكوين المتعلّق بالطلبة الضباط العاملين، ومدة التكوين سنة واحدة في مدرسة ضباط الصف العاملين متبوعة بسنة تخصّص بإحدى المدارس التطبيقية. وحددت تاريخ إيداع الملفات لضباط الصف المتعاقدين، والجنود والعرفاء المتعاقدين في القوات الجوية وبداية من أول جويلية القادم لحساب الدورة الأولى و1 جانفي 2016 لحساب الدورة الثانية، بينما سيكون إيداع الملفات في القوات البحرية بداية من أكتوبر.

التجنيد في الدرك الوطني لأصحاب «الباك» وتكوين الضباط 5 سنوات عوض 3
وبخصوص قيادة الدرك الوطني، فإن المؤسسة أجرت تغييرات في عملية تجنيد الضباط حيث، إذ سيكون مفتوحا للمترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا عوض شهادة الليسانس، وستستمرّ مدة التربص 5 سنوات كاملة، سنة منها بالأكاديمية العسكرية في شرشال، و3 سنوات تكوين تخصّصي بالمدرسة العليا للدرك الوطني بيسّر في بومرداس وسنة تكوين تخصصي مهني.
وفيما يخصّ ضابط صف متعاقد، تكوين أساسي، فالتجنيد مفتوح للمترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا، أين ستكون مدة التكوين بها سنتين، السنة الأولى على مستوى مدرسة ضباط الصف للدرك الوطني بلميانة بعين الدفلى ومدواروش بولاية سوق أهراس، والسنة الثانية تكوين مهني بمدرسة ضباط الصف بالدرك الوطني في سطيف وسيدي بلعباس، في حين يفتح التكوين لأعوان الدرك ذوي المستوى الثانوي، ومدة التكوين تدوم 6 أشهر.
وأما بالنسبة للحرس الجمهوري، فإن التجنيد به يكون مفتوحا للمترشحين الحائزين على البكالوريا للسنة الجارية، في شعبة الرياضيات، العلوم الطبيعية، وكذا الشعب التقنية لمدة تكوين تدوم 4 سنوات بالنسبة للضباط، في حين يكون التسجيل لضباط صف متعاقدين مفتوحا للمترشحين ذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي فما فوق، وبخصوص رجال صف متعاقدين، فإن التجنيد مفتوح للمترشحين الذين يثبتون السنة الأولى ثانوي فما فوق، وتسغرق مدة التكوين 6 أشهر بمركز التدريب لقيادات القوات.
التسجيل في الصحة العسكرية مفتوح لشعبتي الرياضيات والعلوم التجربية فقط. وتضمّنت شروط التوظيف بالنسبة للمديرية المركزية نفس الشروط السابقة في المؤسسات السابقة لجميع الرتب، في حين أن المديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية، فإن التكوين للضباط يكون مفتوحا للمترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا شعبة العلوم التجريبية والرياضيات، حيث تم لهذا العام استثناء تخصص تسيير واقتصاد، والتكوين يدوم سنة بشرشال، متبوعة بتكوين متدرّج في الطب. أما بالنسبة للجنود المتعاقدين، فالتجنيد مفتوح للمترشحين الحائزين على مستوى السنة السابعة أو الثامنة أو التاسعة أساسي كاملة، ولم يتضمّن دليل التجنيد أي جديد للتجنيد في المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس، إذ أن الالتحاق بها يبقى عن طريق مسابقة لجميع المترشحين الحائزين على شهادة البكالوريا للسنة الجارية بتقدير «قريب من الجيد» على الأقل في شعب علوم تجريبية، أو رياضيات تقني أو رياضيات.

التسجيل في مدراس أشبال الأمة إلى غاية 16 جويلية
قررت وزارة الدفاع الوطني فتح أبواب التسجيل في مدارس أشبال الأمة إلى غاية قبل 16 جويلية، وحددت شروط الالتحاق بالسنة الأولى متوسط والسنة الثانية متوسط للمولودين في سنة 2005 فيما بعد بالنسبة للمترشحين لمسابقة القبول في السنة الأولى متوسط بمعدل يساوي أو يفوق 8/20 للسنة الدراسية 2014/2015، والمولودين في سنة 2004 فما بعد بالنسبة للمترشحين لمسابقة القبول في السنة الثانية متوسط بمعدل يساوي أو يفوق 12/20. أما شروط الالتحاق بالسنة الأولى ثانوي بكل مدارس أشبال الأمة بالبليدة ووهران وسطيف لسنة 2016/2017 للمولودين بعد سنة 2001، فيتم التسجيل لمترشحي السنة الأولى ثانوي والسنة الأولى متوسط حصريا عبر الإنترنيت.

المصدر: موقع النهار
تعليقات الفيسبوك
1 تعليقات المدونة
01ne-blogger

هناك تعليق واحد

  1. أنت قلت "كما تم الاستغناء بشكل نهائي عن تجنيد الحاملين لشهادات الليسانس" و بعدها قلت "بالإضافة إلى شرط السن من 18 إلى 21 بالنسبة للبكالوريا، و23 سنة للحاصلين على شهادة الليسانس" حاب نفهم تاع الليسانس يقبلوهم ولا لا ؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف