الأربعاء، 1 يونيو، 2016

مليون سنتيم منحة الطالب الجامعي بدلا من مجانية النقل والإطعام



المنحة شهرية وقد تصل إلى 15 ألف دينار
الحفاظ على مجانية الإقامة لضمان كرامة الطالب

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رفع منحة الطالب الجامعي لتتجاوز مليون سنتيم، مع إلغاء مجانية بعض الخدمات على غرار النقل والإطعام الجامعي بالمقابل، والتي كانت تقدم من قبل مؤسسات وطنية عمومية وخاصة، وذلك لتمكين الطالب من الاستفادة بشكل مباشر من الميزانية التي تخصصها الدولة لهذا الغرض.

كشف مصدر موثوق لـ«النهار» أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار بصدد إنهاء الروتوشات الأخيرة على مشروع قانون سيرفع للحكومة، يتضمن رفع منحة الطالب الجامعي، مع إلغاء مجانية النقل والإطعام. وحسب المصدر ذاته، فإن هذا المرسوم يحوي العديد من الإصلاحات المدرجة في إطار الحفاظ على كرامة الطالب الجزائري، خاصة في مجال الإطعام الذي عرف خلال 20 سنة الأخيرة تدهورا كبيرا في النوعية والكمية، مشيرا إلى أن الأموال الضخمة والميزانية الكبيرة التي تخصصها الحكومة لتحسين وجبات غداء الطلبة لم تؤت ثمارها، بدليل أن الاحتجاجات لا تزال تنخر الجامعة الجزائرية في هذا الشأن.

ويؤكد ذات المتحدث أن القرار سيتم بموجبه رفع المنحة المخصصة للطالب الجامعي ما بين «5 آلاف و15 ألف دينار» حسب كل طالب، مضيفا أنه سيتم مراجعة كل الملفات الاجتماعية للطلبة من حيث الوضعية الاجتماعية لكل طالب.

ويأتي القرار الذي سيعرض قريبا على الحكومة للدراسة والموافقة عليه قبل إحالته على البرلمان، لتمكين الطالب من الاستفادة من الميزانية التي تخصصها الدولة لهذا الغرض بشكل مباشر، والقضاء على الاحتجاجات التي كانت تشهدها الإقامات الجامعية بسبب تدني الخدمات، حيث سيتمكن الطالب من خلال الإجراء بالتكفل شخصيا بمصاريف الإطعام والنقل، مثلما هو معمول به في العديد من الجامعات العالمية، مستفيدا بذلك من الزيادة التي سيتم إقرارها في منحة الطالب.

المصدر

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق