الجمعة، 9 ديسمبر 2016

900 ألف عامل أودعوا ملفاتهم طلبا للتقاعد قبل سن الــ60



900 ألف عامل أودعوا ملفاتهم طلبا للتقاعد قبل سن الــ60 

قال المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، جواد بوركايب، إن التعديل الذي أُدخل على مشروع قانون التقاعد سيعزز المكاسب العمالية، مشيرا إلى أنه تم تسجل 80 ألف عامل تحصلوا على التقاعد قبل بلوغ 60 سنة في 2015، بالإضافة إلى 900 ألف عامل آخر أودعوا ملفات الحصول على التقاعد قبل سن الستين.
وأكد بوركايب، أول أمس خلال نزله ضيفا على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن «الأمر يتعلق بالتعديل الذي سيصب في خدمة البلاد، وهو الذي سيسمح بتعزيز مكتسبات العمال»، واصفا هذا التعديل بـ«الهام جدا لأنه يستجيب لانشغالات فئات العمال».
يذكر أن المجلس الشعبي الوطني قد صادق الاربعاء الماضي على التعديل الشفوي المتعلق بمشروع القانون الذي تقدم به وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، محمد الغازي، بأمر من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وينص التعديل على منح، طيلة سنتين، منحة التقاعد مع الانتفاع الفوري لصالح العمال الأجراء البالغين 58 سنة في 2017، و59 سنة في 2018، والذين أتموا مدة عمل فعلي نتج عنها دفع اشتراكات تعادل 32 سنة على الأقل.
وتعقيبا على الحركات الاحتجاجية التي نظمتها عدة نقابات قبل المصادقة على مشروع قانون التقاعد، اعتبر بوركايب هذا «جدلا خاطئا لأن الأمر يتعلق بإجراء ذي منفعة عامة، ويهدف إلى الحفاظ على منظومة التقاعد تجاه الجيلين الحالي والمستقبلي»، كما دعا ذات المتحدث إلى «تثمين» كل الإجراءات المتخذة لصالح المتقاعدين بالجزائر، مركزا على «سخاء منظومة التقاعد الوطنية التي يجب الحفاظ عليها». ويرى نفس المسؤول أن أثر الاستفادة من التقاعد قبل سن 60 سنة كان «هاما ومعتبرا»، مشيرا إلى تسجيل 80 ألف استفادة من التقاعد في سنة 2015، إضافة إلى التراكم الحالي والمقدر بـ900 ألف استفادة من التقاعد قبل الـ60 سنة.
وعن سؤال حول الاقتراح الذي تقدمت به منظمة أرباب العمل حول الاستفادة من التقاعد في سن 65 سنة، أوضح بوركايب أن القانون الجديد يمنح حق العامل في اختيار البقاء إلى ما بعد 60 سنة، خاصة بالنسبة لذوي الكفاءات العالية أو المهن النادرة.

المصدر: موقع النهار


تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات المدونة
01ne-blogger

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق